أخبار العالم

تكلفة “بريكست”.. ربع الشركات البريطانية الصغيرة توقف المبيعات لأوروبا

توقفت واحدة من كل أربعة شركات تصدير صغيرة بريطانية عن البيع للاتحاد الأوروبي بسبب الروتين الناتج عن بريكست، وفقا لدراسة مسحية نشرت اليوم الإثنين.

ويزيد استطلاع الرأي الذي أجراه اتحاد الشركات الصغيرة المخاوف من أن مغادرة الاتحاد الأوروبي تدمر الاقتصاد المتضرر من الوباء من خلال تقليص التجارة وزيادة التكاليف، وأظهرت الأرقام الرسمية أن الصادرات والواردات البريطانية تراجعت بحدة بعد انسحابها من الكتلة يوم 31 ديسمبر.

وقال رئيس اتحاد الشركات الصغيرة، مايك تشيري: “بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الفترة الانتقالية، يبدو أن ما أملنا أن تكون مشكلات مؤقتة تهدد بأن تكون دائمة ونظامية.. وبينما تمتلك الشركات الكبيرة الموارد والنطاق اللازمين للتغلب على تلك المشكلات، فإن التجار الأصغر يعانون ويدرسون ما إذا كانت الصادرات تستحق كل هذا العناء بعد الآن أم لا”.

ووجد الاستطلاع أن 23% من المصدرين أوقفوا مبيعاتهم للعملاء الأوروبيين مؤقتا، بينما قرر 4% آخرون وقف البيع في الكتلة بشكل دائم بعدما دخلت القواعد التجارية الجديدة حيز التنفيذ منذ بداية العام.

وتضرر أغلب من يمارسون الأعمال مع أوروبا من تأخر الشحنات أو فقدان البضائع، ويدرس الكثير منهم التواجد في دولة أوروبية لتسهيل عملية التصدير، وفقا لدراسة شملت 1500 شركة تقريباً.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق