أخبار العالمالبورصات

إدراج “كورسيرا” للتعليم عبر الإنترنت يقفز بقيمتها إلى 4.3 مليار دولار

حدّدت شركة “كورسيرا” (Coursera Inc)، مزود التعليم عبر الإنترنت، أسهمها عند أعلى نطاق سعري روّجت له في طرحها للاكتتاب العام لجمع 519 مليون دولار.

حيث باعت “كورسيرا” وحملة الأسهم ما مجموعه 15.73 مليون سهم الثلاثاء مقابل 33 دولاراً للسهم، بعد تسويقها مقابل 30 إلى 33 دولاراً، وفقاً لنشرة الاكتتاب.

ويمنح الإدراج الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 4.3 مليار دولار، بناءً على الأسهم القائمة المدرجة بملف الإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وفي حال تضمين خيارات أسهم الموظفين ووحدات الأسهم المقيدة، سيزيد تقييم “كورسيرا” المخفف عن 5.4 مليار دولار.

هذا وتعمل “كورسيرا”، ومقرها ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا، مع أكثر من 200 جامعة ومعهد لتقديم دورات وبرامج تعليمية وتدريبية وشهادات، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

إيجابيات كورونا

نتيجة لازدهار التعلم عن بُعد أثناء جائحة كورونا، ارتفعت إيرادات “كورسيرا” إلى 294 مليون دولار العام الماضي، مقارنة بـ184 مليون دولار في عام 2019، وفقاً للإيداع. وارتفعت خسارتها الصافية إلى 67 مليون دولار من 47 مليون دولار خلال تلك الفترة.

كما جمعت “كورسيرا” مبلغ 130 مليون دولار في يوليو بتقييم 2.6 مليار دولار، وفقاً لـ”بيتش بوك” (PitchBook)، ومن بين داعميها “نيو إنتربرايز أسوشيتس” (New Enterprise Associates)، و”كلاينر بيركينز” (Kleiner Perkins)، و”جي سكويرد” (G Squared)، وذلك حسب ملفات الشركة.

يُذكر أن شركة ناشئة أخرى في مجال التعليم عبر الإنترنت، وهي شركة “يوديمي” (Udemy Inc)، قامت بجمع الأموال بتقييم قدره 3 مليارات دولار، وأعلمت المستثمرين أنها قد تسعى لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي هذا العام.

وقادت بنوك “مورغان ستانلي” و”غولدمان ساكس” عملية طرح أسهم “كورسيرا”، وبدأ تداول أسهم الشركة اليوم الأربعاء في بورصة نيويورك تحت الرمز “COUR”.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق