أخبار العالمسوق رأس المال

لأول مرة.. قيمة العملات المشفرة تتخطى تريليوني دولار

قفزت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أكثر من تريليوني دولار لأوَّل مرة في تاريخها، وذلك بعد أن تضاعفت قيمة هذه العملات خلال شهرين تقريباً، وسط ارتفاع الطلب من قِبل المؤسسات.

وتبلغ قيمة “بتكوين”، وهي الأكبر من بين أكثر من 6600 عملة مشفرة ترصدها “كوين غيكو” (CoinGecko)، أكثر من تريليون دولار، بعد أن زاد سعرها بأكثر من الضعف في عام 2021 إلى 58858 دولاراً، في حين أنَّ أكبر خمس عملات تليها من ناحية السعر، وهي: إيثر (Ether)، وبينانس (Binance)، وبولكادوت (Polkadot)، وتيثر (Tether)، وكاردانو (Cordano)، تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 422 مليار دولار.

وتشهد “بتكوين”، حالة من الإقبال غير المسبوق، فقد انخرط المستثمرون من المؤسسات في عالم العملات المشفرة كوسيلة لزيادة العائدات على أموالهم في عالمٍ من أسعار الفائدة القريبة من الصفر.

وضخَّت شركة “تسلا” مليار دولار من احتياطاتها النقدية في “بتكوين”، كما بدأت بقبول العملة المشفرة كوسيلة للدفع عن شراء الزبائن لسيارتها، كما أصبح بنك “مورغان ستانلي” يُتيح لبعض عملائه الأكثر ثراءً إضافة الأصل الرقمي إلى محافظهم، في حين اتخذت شركات مثل “ماستر كارد”، و”باي بال” خطوات لاحتضان “بتكوين”.

وارتفع سعر “بتكوين” يوم الإثنين، بعد أن أعلن صندوق “غراي سكايل بتكوين تراست” (Grayscale Bitcoin Trust)- أكبر مالك مؤسسي في العالم للعملة المشفرة بأموال تحت الإدارة تبلغ 34 مليار دولار – أنَّه يعتزم تحويل “الصندوق الاستئماني” إلى صندوق مُتداول في البورصة.

وخلال الأسبوع الماضي، كشفت “كوين بايس غلوبال” (Coinbase Global Inc)، أكبر بورصة عملات مشفرة في الولايات المتحدة الأمريكية، أنَّها تخطط لبدء تداول أسهمها بوقت لاحق من هذا الشهر في بورصة “ناسداك” عقب إدراجٍ مباشر.

الشرق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق