أخبار العالم

فائض تجارة الصين مع أمريكا يتراجع في مارس إلى 21.4 مليار دولار

أظهرت بيانات الجمارك الصينية، اليوم الثلاثاء، أنَّ صادرات بكين في مارس ارتفعت بنسبة 30.6% على أساس سنوي، لتأتي دون التوقُّعات، لكنَّها ماتزال تشير إلى نمو قوي، في حين قفزت الواردات بوتيرة فاقت وتيرتها التوقُّعات بنسبة بلغت 38.1%.

وكان المحللون يتوقَّعون نمو الصادت 35.5% على أساس سنوي بعد زيادتها 154.9% في فبراير، فيما كانت التقديرات تشير إلى ارتفاع الواردات 23.3% على أساس سنوي ارتفاعاً من نمو 17.3% في فبراير .

وسجَّلت الصين فائضاً تجارياً بلغ 13.8 مليار دولار في مارس مقارنة مع توقُّعات الاستطلاع ببلوغه 52.05 مليار دولار، ومع فائض عند 37.88 مليار دولار في فبراير.

وخلصت حسابات أجرتها “رويترز” اعتماداً على بيانات الجمارك الصينية إلى أنَّ فائض الصين التجاري مع الولايات المتحدة بلغ 21.37 مليار دولار في مارس انخفاضاً من 23.01 مليار دولار في فبراير.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الشهر الماضي، إنَّ بلاده لا تسعى إلى مواجهة مع الصين فيما يتعلَّق بالخلافات حول التجارة، وحثَّ نظيره الصيني على الالتزام بالقواعد الدولية.

ويتزايد التوتر التجاري بين البلدين مع تعهد الصين باتخاذ خطوات لدعم حقوق ومصالح شركاتها بعد أن وضعت الولايات المتحدة كيانات صينية للحوسبة الفائقة على قائمة اقتصادية سوداء.

وبحسب تصريح من إدارة الجمارك الصينية في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، فإنَّ صادرات الصين المقوَّمة باليوان في الربع الأول من العام؛ قفزت 38.7% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، في حين زادت الواردات 19.3% على أساس سنوي.

وبلغ الفائض التجاري الصيني في الشهور الثلاثة الأولى من العام 759.29 مليار يوان (115.99 مليار دولار).

الشرق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق