أخبار العالمبورصة الرياضة

هؤلاء هم الرابحون والخاسرون من بطولة دوري السوبر الأوروبي الجديدة

صدمت مجموعة من أندية كرة القدم الكبرى العالم بخططها للإقامة دوري انفصالي يمكن أن يبشر بأكبر تغيير تشهده هذه الرياضة منذ عقود ويجعل فرق النخبة أكثر ثراءً.

ستستفيد الأندية الأعضاء فاحشة الثراء من الامتيازات عبر دعمها لما يسمى بدوري السوبر الأوروبي إذا استطاعت هذه الخطة أن تؤتي ثمارها. وسيكون للأندية بما في ذلك “أرسنال” و”مانشستر يونايتد” عضوية دائمة في النظام الجديد، مما يزيل حالة عدم اليقين الموجودة في دوري أبطال أوروبا، حول أي الأندية يجب أن تتأهل سنوياً، أو أنها ستخاطر بفقدان عائدات البث والرعاية.

وستتقاسم الأندية دفعة مقدمة تبلغ 3.5 مليار يورو (4.2 مليار دولار)، بتمويل من “جي بي مورغان”.

ومع ذلك، فإن الملاك الأثرياء الذين يدعمون الأندية التي ليست جزءاً من دوري السوبر الأوروبي ستفوتهم الفرصة في حال تم المضي قدماً في الاقتراح لإنشاء بطولة النخبة الجديدة في أوروبا، والتي من شأنها تحويل مليارات الدولارات إلى مستويات النخبة في اللعبة، بعد عام ضرب فيه الوباء العائدات في مختلف الرياضات.

فيما يلي بعض الرابحين والخاسرين المحتملين بين الملاك فاحشي الثراء في حال تم إنشاء الدوري الجديد المقترح.

مباراة في الدوري الإنكليزي الممتاز بين مانشستر يونايتد وبيرنلي على ملعب أولد ترافورد في 18 أبريل في مانشستر
مباراة في الدوري الإنكليزي الممتاز بين مانشستر يونايتد وبيرنلي على ملعب أولد ترافورد في 18 أبريل في مانشسترالمصدر: غيتي ايمجز

الرابحون

عائلة غليزر

يمتلك أقارب رجل الأعمال الراحل مالكولم غليزر شركة “مانشستر يونايتد المحدودة” منذ الانتهاء من عملية الاستحواذ بالرافعة المالية في عام 2005. وأدرجوا النادي الإنكليزي في بورصة نيويورك بعد سبع سنوات، وفعلوا ذلك جزئياً لسداد الديون، مما جعل عائلة غليزر واحدة من أوائل الملاك الذين شعروا بفوائد خطط دوري السوبر الأوروبي. وارتفعت أسهم “مانشستر يونايتد” 11% يوم الاثنين إلى أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر.

في هذا السياق، قال جويل غليزر، الرئيس المشارك لـ”مانشستر يونايتد”، في بيان: “سيفتح دوري السوبر فصلاً جديداً لكرة القدم الأوروبية، مما يضمن منافسة ومرافق عالمية المستوى، وزيادة الدعم المالي لهرم كرة القدم الأوسع”.

يذكر أن عائلة غليزر تمتلك أيضاً فريق “تامبا باي بوكانيرز” التابع لاتحاد كرة القدم الأميركي، والذي فاز ببطولة “سوبر بول” في وقت سابق من هذا العام.

ستانلي كرونكي

يملك ستانلي كرونكي كامل نادي “أرسنال” لكرة القدم بعد أن أصبح نادياً خاصاً قبل ثلاث سنوات، وحصل عليه عبر صفقة قدرت نادي الدوري الإنكليزي الممتاز بمبلغ 2.3 مليار دولار. كما أنه يسيطر على الفرق الرياضية الأمريكية، بما في ذلك فريق “لوس أنجلوس رامز” في ” الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية”(NFL)، من خلال شركة “كرونكي سبورتس آند انترتينمنت” التي تتخذ من دنفر مقراً لها. وتبلغ ثروة كرونكي حوالي 9.8 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء.

جون هنري

منذ عام 2010 وضع المالك الرئيسي لمجموعة “فينواي الرياضية” أمواله خلف نادي “ليفربول” الإنكليزي، وهو فريق آخر داعم لدوري السوبر. وحقق خبير الرياضيات ثروة باعتباره تاجراً رائداً في العقود الآجلة للسلع كما تمتلك مجموعته أيضاً فريق “بوسطن ريد سوكس” وسباق “روش فينواي راسينغ” التابع لـ”ناسكار”.

عائلة أنيلي

هي الآن بقيادة جون إلكان، وهي السلالة الإيطالية التي تقف وراء العلامات التجارية للسيارات مثل “فيات”، وتمتلك نادي “يوفنتوس” لكرة القدم، وهو واحد من ثلاثة فرق إيطالية تدعم الدوري الجديد. وارتفعت الأسهم في النادي الذي يتخذ من تورينو مقراً له -والذي يعد النجم كريستيانو رونالدو من بين لاعبيه 18%، وهو أكبر لأسهم النادي منذ أكتوبر 2013.

في معرض حديثه عن الأمر، قال أندريا أنيلي، وهو رئيس نادي “يوفنتوس”، إن الدوري الجديد سيساعد الرياضة على المدى الطويل، وسيوفر “للجماهير واللاعبين الهواة تدفقاً منتظماً من المباريات الرئيسية التي ستغذي شغفهم للعبة”.

رومان أبراموفيتش

ينتمي إلى الأوليغارشية الروسية، وجمع ثروته من بيع الأصول المملوكة للدولة التي تم اكتسابها بعد سقوط الاتحاد السوفيتي واشترى نادي “تشيلسي” الإنكليزي في عام 2003 مقابل 200 مليون دولار تقريباً. تبلغ قيمة استثماراته الآن حوالي 2 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للثروة.

عيدان عوفر

يسيطر الملياردير الإسرائيلي عوفر على حصة أقلية في نادي “أتلتيكو مدريد”، وهو أحد الأندية الإسبانية المشاركة في خطط الدوري الجديد إلى جانب برشلونة وريال مدريد.

شانغ جيندونغ

في عام 2016، اشترى مؤسس شركة ” سونينغ ابلاينس غروب”الصينية المتخصصة في الأجهزة المنزلية حصة مسيطرة في “إنتر ميلان” مقابل 306 مليون دولار. ويذكر أن نادي كرة القدم الإيطالي من بين أولئك الذين يخططون للانضمام إلى الدوري الانفصالي.

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدوالمصدر: غيتي ايمجز

الخاسرون

روكو كوميسو

قبل عامين، اشترى المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ميدياكوم” للتلفزيون الكابل الأمريكي حصة أغلبية في نادي “فيورنتينا”. لم يتم إدراج النادي الإيطالي كعضو مؤسس في الدوري الجديد المقترح، والذي سيكون له 15 فريقاً دائماً مع خمسة آخرين قادرين على التأهل كل عام. ويتحكم كوميسو – الذي تبلغ ثروته 8.8 مليار دولار وفقاً لمؤشر بلومبيرغ – أيضاً في فريق “نيويورك كوزموس” لكرة القدم.

أياوات سريفادانابرابها

الرئيس التنفيذي لمجموعة “كينغ باور” البالغ من العمر 35 عاماً، والذي ورث ملكية نادي “ليستر سيتي” الإنجليزي من والده الراحل بعد حاث تحطم طائرة هليكوبتر أودت بحياة أباه في عام 2018. فاز ليستر بالدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة موسم 2015-16 وحالياً يحتل المركز الثالث في جدول الترتيب لهذا الموسم، أي ترتيبه الآن أعلى من أربعة منافسين، وهم “ليفربول” و”أرسنال” و”تشيلسي” و”توتنهام هوتسبير” – وهم أعضاء مؤسسون للمسابقة الأوروبية المخطط لها.

ناصف ساويرس

اشترى أغنى شخص في مصر حصة أغلبية في نادي “أستون فيلا” الإنجليزي قبل ثلاث سنوات، من خلال مجموعة يسيطر عليها مع ويز إيدينز، وهو المؤسس المشارك لمجموعة “فورترس إنفستمنت غروب”، حيث اشترى الثنائي الأسهم المتبقية في النادي في عام 2019. ويمتلك ساويرس – الذي يساهم في “أديداس” – ثروة تبلغ 6.5 مليار دولار، وفقاً لمؤشر الثروة.

جوش هاريس

يتحكم المؤسس المشارك لشركة “أبولو غلوبال مانجمنت” في حصة أقلية في نادي كرة القدم الإنجليزي “كريستال بالاس” من خلال شركة “هاريس بليتزير سبورتس آند انترتمينت”، وهي شركة تم إنشاؤها مع شركة “ديفيد بليتزير” التابعة لشركة “بلاكستون غروب”، التي تمتلك أيضاً حصصاً في نادي كرة السلة الأمريكي “فيلادلفيا سفنتي سيكسرز” وفي فريق هوكي الجليد “نيوجيرسي ديفلز”.

دان فريدكين

اشترى هذا الثري الأمريكي حصة مسيطرة في نادي “روما” الإيطالي في أغسطس 2020 من خلال شركته “فريدكين غروب” التي تتخذ من هيوستن مقراً لها. ويحتل النادي حالياً المركز السابع في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، الذي إلى تفريغ حصة لشركة كي تدير حقوقه التلفزيونية.

بيتر ليم

استحوذ المليونير السنغافوري على حصة مسيطرة في نادي “فالنسيا” الإسباني في عام 2014. ويحتل الفريق حالياً المركز الرابع عشر في الدوري الإسباني لكرة القدم “لا ليغا”، وهو أكبر دوري كرة قدم في إسبانيا.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق