أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

“معادن” السعودية تستبدل رئيسها التنفيذي لثالث مرّة خلال عام

خلال الأشهر الـ 13 الأخيرة، استبدلت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) رئيسها التنفيذي 3 مرّات.

فبحسب مصادر مطلعة، سيحل عبدالعزيز الحربي، نائب الرئيس الأول في الشركة، مكان مساعد العوهلي، كرئيس تنفيذي بالإنابة حتى إشعار آخر. مُتوقعةً أن تعلن “معادن” رسمياً عن استقالة العوهلي في أقرب وقت من هذا الأسبوع.

وارتفع سهم معادن اليوم الأحد بنسبة 2.6% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 59.30 ريال، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 1.5% في نهاية التداولات ببورصة الرياض.

مُحرّك الذهب والنحاس

تُعَدُّ “معادن”، التي يملك غالبية أسهمها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، جزءاً رئيسياً من خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط، من خلال استغلال وتطوير موارد طبيعية أخرى مثل الذهب والنحاس والأمونيا. وكجزء من هذا التوجه، تفكر الشركة في عمليات استحواذ دولية لتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية.

وتمّ تعيين العوهلي في منصب الرئيس التنفيذي في أبريل من العام الماضي، ليحل مكان دارين ديفيس، المصرفي السابق في HSBC، الذي شغل هذا المنصب منذ منتصف عام 2018.

ولم ترد “معادن” على الفور على طلبات التعليق.

وتكبّدت الشركة خسائر بلغت 209 ملايين ريال (56 مليون دولار) العام الماضي، لكنها أقل مما توقعه المحللون.

وصرح العوهلي في مقابلة في فبراير أن الشركة تهدف إلى خفض نسبة ديونها هذا العام والتركيز على الحفاظ على احتياطي نقدي بدلاً من دفع الأموال للمساهمين. ولم تدفع معادن أي توزيعات أرباح منذ إدراجها عام 2008.

الشرق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق