أخبار العالمالبورصات

لماذا باعت “تسلا” “بتكوين”؟ إيلون ماسك يُجيب

أوضح رئيس “تسلا” الملياردير إيلون ماسك أنَّ شركته باعت 10% من محفظتها من “بتكوين” لإثبات طابع السيولة لدى العملة المشفرة. مؤكِّداً في المقابل أنَّه احتفظ بكامل استثماراته الشخصية في تلك العملة.

وأظهر تقرير نتائج أعمال “تسلا” أنَّ الشركة التي اشترت “بتكوين” بأكثر من مليار دولار في وقت سابق من عام 2021، حققت أرباحاً بقيمة 101 مليون دولار من بيع العملة المشفَّرة.

وغرَّد ماسك على “تويتر” أنَّ “تسلا” تحاول “إثبات طابع السيولة لدى “بتكوين” كبديل عن الاحتفاظ بالنقد في الميزانية العمومية”.

وفرضت “تسلا”، الشركة الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية العملات المشفَّرة، على أجندة المديرين الماليين للشركات في أنحاء العالم كافةً من خلال استثمارها في “بتكوين”.

استثمار للمدى الطويل

في حين يواصل كثيرون اعتبار “بتكوين” مجرد مخاطرة كبيرة للغاية، بشكل لا يمكن مقارنتها بالسيولة النقدية، أكَّد زاكاري كيركورن، المدير المالي لـشركة “تسلا”، في مؤتمر عبر الهاتف لإعلان نتائج الأعمال أنَّ شركته تؤمن بقيمة “بتكوين” على المدى الطويل.

وكان ماسك قد غرَّد أيضاً على “تويتر” يوم الإثنين 26 أبريل: “لم أقم ببيع حيازتي من “بتكوين”. باعت “تسلا” 10% من محفظة العملة المشفَّرة لديها لإثبات سيولة “بتكوين” بشكل أساسي، باعتبارها بديلاً عن الاحتفاظ بالنقد في الميزانية العمومية”

وأما بالنسبة لعدد من الاستراتيجيين، فتُعدُّ “بتكوين” وغيرها من العملات المشفَّرة استثمارات مضاربة بحتة، وليست بدائل مشروعة عن السيولة النقدية. فعلى سبيل المثال، ترى “بي سي إيه ريسيرش” ( BCA Research Inc) أنَّ “بتكوين”بسبب تقلُّبها ليست مخزناً للقيمة أو وحدة حساب، برغم أنَّ هذه وظائف أساسية لأيِّ عملة نقدية.

ومع ذلك، كان ماسك من كبار المؤيدين للعملات المشفَّرة، وأعلن أواخر شهر مارس الماضي أنَّ “تسلا” ستبدأ في قبول عملة “بتكوين” لتسوية المدفوعات مقابل شراء السيارات الكهربائية.

وصعدت أكبر عملة مشفَّرة في العالم اليوم الثلاثاء بنحو 2.5% لتصل إلى 54755 دولاراً بحلول الساعة 1:24 ظهراً بتوقيت السعودية. ومع أنَّها منخفضة حالياً من ذروة بلغت 64870 دولاراً في منتصف أبريل، لكنَّها لا تزال مرتفعة 7 أضعاف عن مستواها في 2020.

وانخفضت أسهم “تسلا” بنسبة 3.1% في آخر جلسة للتداول بعد الإعلان عن نتائجها يوم الإثنين برغم تحقيق الشركة لأرباح قياسية في الربع الأول من 2021.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق