أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

بعد شهر على تداوله.. أبوظبي تُحدّد لأول مرة سعر “خام مربان”

للمرة الأولى، حدَّدت أبوظبي سعر “خام مربان” القياسي بناءً على تداول العقود الآجلة في البورصة الجديدة المستحدثة في الإمارة.

وستبيع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، المملوكة للحكومة، “خام مربان” مقابل 63.35 دولاراً للبرميل في شهر يونيو، وفقاً لبيان الشركة، فقد حددت “أدنوك” تسعير درجات الخام الثلاث الأخرى لديها بخصم 5 سنتات إلى 40 سنتاً للبرميل عن سعر “خام مربان”.

هذا ويتمُّ تحديد سعر البيع الرسمي لـ”خام مربان” بناءً على تداول العقود الآجلة في بورصة “أبوظبي إنتركونتيننتال”، التي تمتلكها “أدنوك” بالشراكة مع بورصة “إنتركونتيننتال”، ومقرّها أتلانتا، إذ بدأ تداول عقود “خام مربان” الآجلة في نهاية شهر مارس، وهي الخطوة الأولى ضمن خطة “أدنوك” لجعل “خام مربان” معياراً لمبيعات خامات النفط الإقليمية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أنَّ أبوظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة العضو في منظمة الدول المصدِّرة للنفط (أوبك)، وتضمُّ إمارة أبوظبي معظم نفط الدولة. ويُعدُّ “خام مربان” أكثر خاماتها وفرةً؛ إذ يُشكِّل ما يقرب من نصف الطاقة الإنتاجية للبلاد البالغة 4 ملايين برميل يومياً.

ومن المقرر أن تعلن المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في “أوبك”، أسعار الخام الرسمية لديها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق