أخبار العالم

زيادة إيرادات الشحن تنعش الخطوط الجوية التركية

أصبحت الخطوط الجوية التركية واحدة من أولى شركات الطيران الكبرى التي تحقق أرباحاً منذ بداية 2021، بعد أن ساعدت زيادة في إيرادات الشحن على تجاوز الركود المستمر في عدد الركاب الناجم عن أزمة فيروس كورونا.

وقالت الشركة، ومقرها إسطنبول، إنها سجلت أرباحاً صافية بقيمة 61 مليون دولار، أو 438 مليون ليرة في الربع الأول 2021، حتى مع انخفاض المبيعات، لتغير مسار الخسارة على أساس سنوي، وتتجاوز تقديرات المحللين.

استفادت الشركة من الطلب على مساحة الشحن التي شهدت نقصاً في المعروض خلال فترة الوباء، مع انخفاض عدد الرحلات التي تلغي القدرة الاستيعابية لطائرات الركاب.

كما عززت مكاسب أسعار الصرف والضرائب، الأرباح الصافية للشركة، في حين جرى تخفيض نفقات التشغيل لكل البنود بما في ذلك أجور الطيارين والوقود.

وقال بوراك إيزيار، رئيس الأبحاث في ” آي سي بي سي تركيا سيكوريترز” إن “التركيز المتزايد على عمليات الشحن أثناء الوباء حقق نتائج طيبة للغاية”.

أعلنت الخطوط الجوية التركية عن تكبدها خسارة بقيمة 327 مليون دولار في الربع الأول 2020، في فترة كانت صعبة لشركات الطيران. وتوقع محللون في استطلاع أجرته بلومبرغ أن تتكبد الشركة خسارة بقيمة 6.4 مليون دولار.

أبرز الأحداث الفصلية

التفاصيل الواردة في بيان صادر عن قسم علاقات المستثمرين في وقت متأخر يوم الاثنين:

  • ارتفعت عائدات الشحن بنسبة 77% إلى 824 مليون دولار، بينما انخفضت عائدات سفر الركاب بنسبة 55% إلى 901 مليون دولار.
  • انخفضت نفقات التشغيل بنحو مليار دولار، مع انخفاض تكاليف الوقود بنسبة 47% والموظفين 38% والمبيعات والتسويق 42%.
  • احتلت منطقة شرق آسيا المرتبة الأولى في تحقيق الإيرادات بالنسبة للشركة بنسبة 31%. تعد المنطقة أكبر مصدر لتدفق البضائع إلى أوروبا، والتي ازدهرت وسط التحول إلى التسوق عبر الإنترنت أثناء عمليات الإغلاق لمواجهة كورونا.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق