أخبار العالمسوق رأس المال

على طريقة “غيم ستوب”.. “دوج كوين” تقفز لمستوى قياسي جديد

سجلت عملة “دوج كوين” (Dogecoin) مستوى قياسياً جديداً خلال تداولات اليوم الأربعاء لتصل إلى أعلى مستوياتها المقومة بكل من الدولار والبتكوين على الإطلاق، حيث ارتفعت العملة المشفرة اليوم بنسبة 21% لتصل إلى سعر 0.6853 دولار.

وبدأت عملة “دوج كوين” كمزحة في عام 2013، ولكنَّها الآن مفضَّلة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويروِّج لها أشخاص، مثل إيلون ماسك، وارتفعت بنسبة 15000%، وتجاوزت قيمتها السوقية حالياً الـ50 مليار دولار.

ويشبه صعود “دوج كوين” إلى حد كبير ما شهده سهم “غيم ستوب” سواء في طبيعة الارتفاعات التي تشهدها قيمة العملة أو بشكل أعمق من حيث تحول العملة لظاهرة مرتبطة بالتغير في طبيعة التداولات.

ظاهرياً، تبدو “دوج كوين” في الأساس عبارة عن عملة “ميمز”. وكذلك أيضاً “غيم ستوب” كان في الأساس سهم ميميز. وكلاهما أصبح مثاراً للحديث والسخرية بين الناس كما تحول شرائهما إلى أحد مظاهر المرح والمتعة. فالأمر لكليهما كان واضحاً، التفاف الجميع حول المزحة يدفع السعر للارتفاع.

وبشكل أكثر عمقاً، وعلى الرغم من تشابه العملة المشفرة مع “غيم ستوب” إلى حد كبير إلا أنه لا توجد مراكز كبيرة للبيع على المكشوف في “دوج كوين”.

الأمر يبدو كمزحة

ولكن من ناحية أخرى، ليس بالضرورة أن يكون هناك العديد من المتداولين يراهنون حرفياً على انخفاض “دوج كوين”، فقد كان هناك شكل آخر من البيع على المكشوف يتمثل في الإجماع على أن صعود “دوج كوين” صعب بالنسبة لصناعة العملات المشفرة، ولذلك تحولت رؤية الكثير من المتخصصين لتصبح شبيهة بعمليات بيع على المكشوف بشكل جماعي.

ولكن رغم كل ذلك، خالف “دوج كوين” أساسيات التشفير التقليدية وتحول الأمر برمته ليبدو وكأنه مزحة.

وبعيداً عن كل ذلك نجد منصة “كوينبيز” أبرز بورصة للعملات المشفرة، والتي تحتل المرتبة 20 بين التطبيقات المجانية المستخدمة على متجر “سينسور تاور” في الوقت الحالي لا تدعم تداول “دوج كوين”، ولكن على الجانب الآخر تجد منصة “روبينهود” التي تدرج العملة ضمن تداولاتها تحتل المرتبة السابعة بين التطبيقات المجانية في متجر تطبيقات “آبل” وهو ما يدفع المستخدمين إلى استخدام منصة “روبينهود” بكثافة في ظل زخم الطلب على شراء “دوج كوين”.

السير عكس الاتجاه

في المقابل، ورغم الزخم الذي تشهده العملات المشفرة، انخفضت أسهم “كوينبيز” نحو 5% ليسجل السهم أدنى مستوى له على الإطلاق بتداولات يوم الثلاثاء مبتعداً عن أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق.

ويضاف لأوجه التشابه أيضاً، حالة الزخم الكبير التي شهدتها تداولات “غيم ستوب” في أوائل فبراير في الوقت الذي كانت تشهد فيه أسواق الأسهم بشكل عام تراجعات كبيرة. نجد اليوم، “دوج كوين” تشهد زخماً في التداولات والارتفاع رغم انخفاض معظم العملات المشفرة الرئيسية وخاصة البيتكوين.

نستنج من ذلك أن “دوج كوين” هي “غيم ستوب” فالاثنين ميمز، بالإضافة إلى كونهما أحد الأصول التي راهن الكثيرون على تراجعها.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق