أخبار العالممتنوع

أغنى رجل في العالم يبيع أسهماً في “أمازون بـ2.5 مليار دولار

باع جيف بيزوس أغنى رجل في العالم، أسهماً في شركة “أمازون” مقابل نحو 2.5 مليار دولار، في أكبر عملية تخارج له منذ بداية 2021، بعدما باع أسهماً بأكثر من 10 مليارات دولار في عام 2020.

وباع بيزوس خلال الأسبوع الجاري حوالي 739 ألف سهم، بموجب خطة تداول مرتبة مسبقاً، وفقاً لبيانات إفصاح هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، كما يعتزم بيزوس بيع نحو مليوني سهم، وفقاً لبيان إفصاح منفصل.

ومايزال بيزوس يمتلك أكثر من 10% من ” أمازون”، المصدر الرئيسي لثروته البالغة 191.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للأثرياء.

وفي السنوات الـ 15 التي تلت طرح ” أمازون” في البورصة في عام 1997، باع بيزوس حوالي خمسة أسهم شركة تجارة التجزئة عبر الإنترنت مقابل ما يقرب من ملياري دولار. وتضخَّمت قيمة حصته في السنوات الأخيرة لدرجة أنَّه يستطيع الآن بيع كميات صغيرة نسبياً بمليارات الدولارات.

ولم يتغير سهم “أمازون” كثيراً منذ بداية 2021، بعد أن ارتفع بنسبة 76% في عام 2020، إذ أبقى وباء كوفيد -19 الناس بعيداً عن المتاجر الفعلية، وشجَّع التسوق عبر الإنترنت.

واستخدم مؤسس ” أمازون” حصيلة مبيعات الأسهم لتمويل شركته “بلو أوريجين” (Blue Origin)، للصناعات الفضائية الجوية، وخدمات الرحلات الفضائية دون المدارية، في حين خصص 10 مليارات دولار لـِ ” بيزوس إيرث فاند” “Bezos Earth Fund” للمساعدة في مواجهة آثار تغيُّر المناخ.

وقالت الشركة المصنِّعة للصواريخ يوم الأربعاء، إنَّها حددت يوم 20 يوليو موعداً لأوَّل مهمة لها لنقل أشخاص إلى الفضاء، وتخطط لإتاحة مقعد على متن سفينة “نيو شيبرد” عبر مزاد، و سيتمُّ التبرع بعائده للمؤسسة الخيرية التابعة لشركة الفضاء.

وكان بيزوس سيصبح أكثر ثراء لولا انفصاله عن ماكنزي سكوت، التي حصلت على حصة 4% بـ “أمازون”، في إطار إتمام الطلاق؛ فسرعان ما أصبحت واحدة من أهم الأشخاص النافذين في مجال الأعمال الخيرية بالعالم.

 

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق