أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

انكماش القطاع النفطي يهبط بالناتج المحلي السعودي 3.3% بالربع الأول من 2021

انخفض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة العربية السعودية بنسبة 3.3 %في الربع الأول من العام الحالي 2021، متأثِّراً في ذلك بانكماش قياسي في القطاع النفطي، في المقابل حقق الاقتصاد غير النفطي نمواً لأوَّل مرة منذ بدء جائحة كورونا، وفقاً لبيانات أولية صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الإثنين، ومن المقرر أن تصدر الأرقام النهائية في يونيو المقبل.

وبسبب تخفيض مستويات إنتاج الزيت الخام المتفق عليها بين مجموعة “أوبك” منذ شهر مايو 2020، انكمشت الأنشطة النفطية بنسبة 12%، وهو أكبر انكماش يسجله القطاع النفطي خلال عقد على الأقل، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

في المقابل، حققت الأنشطة غير النفطية (الاقتصاد غير النفطي)، نمواً لأوَّل مرة منذ بدء جائحة كورونا بنسبة 3.3%، ليعود بذلك الاقتصاد السعودي غير النفطي إلى النمو لأوَّل مرة منذ عام، مما خفف من حدَّة تأثير الانكماش القياسي في قطاع النفط، كما حققت أنشطة الخدمات الحكومية نمواً قدره 0.3%.

تباطؤ الانكماش لأقل مستوى في عام

بيانات هيئة الإحصاء، تُظهر أنَّ انكماش الناتج المحلي السعودي في الربع الأول من العام الحالي هو الأقل خلال عام، برغم ضغط انكماش القطاع النفطي، إلا أنَّ النمو الذي سجَّله الاقتصاد غير النفطي ساعد في الحدِّ من التأثير السلبي لانكماش القطاع النفطي.

وتعود الأعمال في أكبر مصدر للنفط الخام في العالم إلى طبيعتها تدريجياً بعد الأزمة المزدوجة الناجمة عن اضطراب سوق النفط، وعمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا، كما يتعافى الإنفاق الاستهلاكي.

يتوقَّع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.1٪ هذا العام بعد انكماشه بنسبة 4.1٪ في عام 2020.

جاء الانكماش الكبير في الناتج المحلي الإجمالي النفطي بعد أن شرعت “أوبك” وحلفاؤها في تخفيضات كبيرة للإنتاج في مايو 2020 لاستقرار أسعار الخام.

وانخفض إنتاج النفط السعودي إلى 8.15 مليون برميل يومياً في الربع الأول، من متوسط ​​يقارب 10 ملايين برميل يومياً في العام السابق.

كما أنَّ سعر خام برنت ارتفع تدريجياً إلى ما يقرب من 70 دولاراً للبرميل بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له بأقل من 20 دولاراً للبرميل العام الماضي، وبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 61.30 دولاراً للبرميل في الربع الأول من عام 2021 ، مقارنة بـ 50.57 دولاراً للبرميل قبل عام.

 

الشرق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق