البنوك

بنك “ساب” السعودي يُهيكل نشاط الأوراق المالية بـ200 مليون دولار

أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) اليوم الثلاثاء، عن قيام شركاته التابعة بتوقيع اتفاقية بيع وشراء بعض الأعمال بين شركة “اتش اس بي سي” العربية السعودية بصفتها البائع، وشركة “الأول” للاستثمار بصفتها المشتري، في صفقة تقدَّر قيمتها بـ766.5 مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وبحسب الاتفاقية، ستقوم “اتش اس بي سي” العربية السعودية بنقل وبيع أعمال إدارة الأصول، وأعمال التمويل بالهامش لقطاع الأفراد، وأعمال الوساطة لقطاع الأفراد إلى شركة “الأول” للاستثمار، وتبلغ القيمة التقديرية للصفقة 766.491 مليون ريال، مع إمكانية تعديل هذه القيمة، وفقاً لحالات محددة في الاتفاقية، وفقاً لبيان على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”.

ويمتلك البنك السعودي البريطاني ما نسبته 49% من رأس مال “اتش اس بي سي” العربية، فيما يمتلك 100% من رأسمال شركة “الأول” للاستثمار .

بخصوص عملية التمويل، سيتمُّ التمويل لكامل قيمة الصفقة أو لجزء منها من خلال مبلغ يقدِّمه بنك “ساب”، للمشتري كقرض مساهم، أو كمساهمة إضافية في رأس مال المشتري.

وبلغ صافي القيمة الدفترية للأعمال المنقولة، كما في 31 ديسمبر الماضي، مبلغ 646.7 مليون ريال.

حول أسباب هذه الصفقة، يقول بنك “ساب”، إنَّها ستسمح للبائع بمباشرة أعماله من خلال نموذج عمل أصغر حجماً، وأقل تعقيداً، بشكل تسهل إدارته. ومن ناحية أخرى، ستسمح الصفقة للمشتري بالتركيز على أعمال إدارة الأصول، وخدمة العملاء من الأفراد، فيما يتعلَّق بأعمال الإقراض بالهامش والوساطة.كما ستسمح الصفقة لكلٍّ من البائع والمشتري الاستفادة من الفرص التي توفِّرها رؤية المملكة 2030.

أما بالنسبة لبنك “ساب”، فتمثِّل الصفقة إعادة تنظيم أعمال الأوراق المالية التي يقوم بها كلٌّ من البائع والمشتري، بما يعكس استراتيجية كل شركة، وتوجهها المستقبلي، وبما يخدم مصالح مجموعة بنك “ساب” بشكل عام.

أكَّد البيان على أنَّ إتمام الصفقة مشروط على حصول كلٍّ من البائع والمشتري على الموافقات من الجهات التنظيمية في المملكة، والموافقات الداخلية ذات الصلة لكلٍّ منهما، بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة لبنك “ساب” على الترخيص لمصلحة عدد من أعضاء مجلس الإدارة في بعض جوانب الصفقة.

الشرق نيوز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق