أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

بدءاً من اليوم.. السعودية تطبق قيوداً صارمة على حركة غير المطعمين بلقاح “كورونا”

تبدأ السعودية، اعتباراً من اليوم الأحد، تطبيق قيود صارمة على حركة غير المطعَّمين بلقاح “كورونا”، إذ تفرض السلطات إلزامية التحصين المعتمد من وزارة الصحة بأحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، لدخول جميع الأماكن العامة، والفعاليات، والمنشآت الحكومية والخاصة، واستخدام وسائل النقل العام في المملكة.

وأكَّدت وزارة الداخلية السعودية، في بيان على بدء إلزامية التحصين المعتمد من وزارة الصحة اعتباراً من اليوم الأحد، في جميع مناطق المملكة.

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 1146 حالة إصابة مؤكَّدة بفيروس كورونا في المملكة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليبلغ بذلك إجمالي عدد الإصابات في المملكة 525.7 ألف حالة، كما بلغ عدد حالات التعافي 506 آلاف حالة، في حين سجَّلت الوفيات 11 خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد الوفيات في المملكة إلى 8237 حالة.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الموارد البشرية توضيح آلية التعامل مع الموظفين غير المطعَّمين بلقاح “كورونا” في القطاع العام والقطاعين الخاص وغير الربحي.

آلية التعامل مع موظفي القطاع العام غير المطعَّمين

أولاً: اعتباراً من اليوم الأحد، على كافة الجهات الحكومية اشتراط التحصين المعتمد من وزارة الصحة لدخول الموظفين والعاملين لديها أو المتعاملين معها لمقرِّ الجهة، وفق ما يَظهر في تطبيق (توكلنا) من تأكيدٍ لحالة التحصين.

ثانياً: للجهة الحكومية التدرج في التعامل مع الموظف أو العامل غير المحَصَّن بالطرق الآتية:

  • توجيهه للعمل عن بُعد وفقاً لحاجة العمل (مع مراعاة النسبة المحددة من قبل وزارة الموارد البشرية لمن يعملون عن بُعد في الجهة).
  • اعتباراً من الإثنين 9 أغسطس الحالي إذا لم تتم الاستفادة منه بالعمل عن بُعد يمنح الإجازات المستحقة وفقاً لشروطها ومتطلَّباتها المقرَّة نظاماً.
  • إذا استنفد رصيد الإجازات، أو لم تنطبق عليه شروطها، أو بلغ الحد الأقصى؛ يعامل من خلال حسم أيام الغياب من رصيد الإجازات العادية، أو معاملتها غياباً بعذر لا يستحق عنها راتباً وذلك بحسب الأحوال، على أن يكون التعامل مع الآثار المترتبة عليه، وفقاً للإجراءات المقرَّة نظاماً.

آلية التعامل مع موظفي القطاعين الخاص وغير الربحي

أولاً: اعتباراً من اليوم الأحد؛ على كافة منشآت القطاعين الخاص وغير الربحي اشتراط التطعيم المعتمد لدخول العاملين لديها أو المتعاملين معها لمقرِّ المنشأة، وفق ما يظهر في تطبيق (توكلنا) من تأكيدٍ لحالة التحصين.

ثانياً: لصاحب العمل التدرج في التعامل مع العامل غير المحَصن بالطرق الآتية:

  • توجيهه للعمل عن بُعد وفقاً لحاجة العمل.
  • اعتباراً من الإثنين 9 أغسطس إذا لم تتم الاستفادة منه بالعمل عن بُعد؛ فيتفق صاحب العمل مع العامل على منحه إجازة تحتسب من رصيد إجازاته السنوية المستحقة.
  • في حال استنفاد رصيد إجازات العامل السنوية المستحقة؛ فيمنح العامل إجازة بدون أجر، ويعدُّ عقد العمل موقوفاً خلال مدة هذه الإجازة فيما زاد عن عشرين يوماً، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

ثالثاً: لصاحب العمل في حال عدم الاتفاق مع العامل على الإجراءات الواردة في الفقرة (ثانياً)، التعامل مع الآثار المترتبة على العامل وفقاً للإجراءات المقرَّة نظاماً.

رابعاً: على صاحب العمل إبلاغ العامل بالقرارات الصادرة في هذا الشأن.

أشارت وزارة الموارد البشرية إلى أنَّ هذه الإجراءات لا تسري على أيٍّ من الحالات المستثناة من أخذ اللقاح، وذلك وفقاً لما يظهر في تطبيق (توكلنا)

الشرق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق