أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

اجتماع عربي لصياغة ملحق قانوني للقيود الفنية على التجارة بمنطقة التجارة الحرة الكبرى

عقدت بمقر الجامعة العربية في القاهرة مؤخراً أعمال الاجتماع التاسع للجنة القيود الفنية على التجارة حضورياً برئاسة ممثل دولة الكويتالمهندس محمد العدواني.

ناقش الاجتماع بندًا رئيسياً يخص التفاوض حول الملحق الخاص بالقيود الفنية على التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وملاحظات الدول عليه لوضع مسود نهائية بشأنه؛ تمهيداً لعرضه على المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 109 المقررة في فبراير 2022م.

وتهدف هذه الاجتماعات إلى العمل على التفاوض من أجل إزالة العقبات المتعلقة بالتبادل التجاري من ناحية المواصفات واللوائح الفنية للسلع بين الدول العربية في ضوء المواصفات العربية للسلع التي أعدتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين من أجل تبنيها وموافقتها للمواصفات العالمية في هذا الشأن.

وتهدف الجامعة العربية من وراء هذا الملحق إلى العمل على تعزيز التجارة في السلع بين الدول العربية بما يؤدي إلى الحفاظ على مصالح الدول الأعضاء على أساس المنفعة المتبادلة وتحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات والعمل على إيجاد إطار عربي لمعالجة الموضوعات المتعلقة بالقيود الفنية على التجارة لتعزيز التبادل التجاري بين الدول العربية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق