أخبار مملكة الاقتصاد والأعمالسوق رأس المال

“STV” تؤسس صندوق تكنولوجي جديد في الشرق الأوسط بمليار دولار

تتطلع شركة “إس تي في” (STV) لرأس المال المغامر التي أسسها عبد الرحمن طرابزوني، المدير التنفيذي السابق في “غوغل” إلى جمع ما لا يقل عن مليار دولار لصالح صندوقها الاستثماري التكنولوجي الثاني في الشرق الأوسط، ليصبح بذلك أكبر صندوق من نوعه في المنطقة بحسب مصادر مطلعة على الأمر.

بدأت الشركة، التي تأسست عام 2017 برأسمال 500 مليون دولار لصندوقها الأول، والذي قامت “الاتصالات السعودية” بتمويله بالكامل، في عقد محادثات مع داعمين آخرين، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية في الشرق الأوسط وصناديق التقاعد الدولية ومؤسسات الأوقاف، كما قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن المعلومات خاصة.

عمل طرابزوني خريج علوم الحاسب الآلي من “معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا” في “مورغان ستانلي” و”أوراكل” قبل أن يصبح رئيساً للأسواق العربية الناشئة في “غوغل” عام 2009 ليشغل بعدها عدد من المناصب في عملاق البحث قبل أن يغادر وادي السليكون لقيادة وتأسيس “إس تي في”.

ازداد الاهتمام بصناعة التكنولوجيا في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تسعى الحكومات إلى تنويع اقتصاداتها المعتمدة على الطاقة. كما زاد اهتمام المستثمرين بالصفقات التي يشهدها القطاع مثل استحواذ “أوبر” على “كريم”، التي تتخذ من دبي مقراً لها، مقابل 3.1 مليار دولار في عام 2019. كما أدى الوباء إلى إسراع العديد من الشركات في التحول الرقمي في المنطقة التي تزخر بعدد كبير من الشباب المهتمين بالتكنولوجيا، لكنها الأبطأ في تبني التجارة الإلكترونية.

دعمت “إس تي في” منذ إطلاقها العديد من شركات التكنولوجيا التي برزت بسرعة نحو الصدارة. فكانت الشركة من أوائل المستثمرين في “كريم” واستثمرت أيضاً في منصة “يونيفونيك” التي جمعت 125 مليون دولار بقيادة صندوق “رؤية 2” المملوك لمجموعة “سوفت بنك” في سبتمبر.

الشرق نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق